معهد التكنولوجيا-بغداد ينظم ورشة عمل حول منظومة الطاقة الشمسية
سامح حميد / اعلام المعهد
تصوير / احمد عباس 
في اطار الاهتمام الذى توليه رئاسة الجامعة التقنية الوسطى وبتوجيه مباشر من الاستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد المحترم بالطاقة المتجددة لنشر وتشجيع استخدام

الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية ، في إطار التعاون بين شركة التكنولوجيا الذكية وكيل شركة MTS نظم معهد التكنولوجيا-بغداد بالجامعة التقنية الوسطى ورشة عمل حول منظومة الطاقة الشمسية بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين في يوم الاربعاء الموافق 10/4/2019 في قاعة قسم تقنيات ميكانيك القدرة بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام العلمية .

واوضح الدكتور علي ياسر مقرر الورشة بقسم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، أن ورشة العمل تهدف إلى مناقشة عدد من الموضوعات تتعلق بتقييم الموقف الحالي لاستخدام نظم الخلايا الشمسية في انتاج الطاقة الكهربائية في الأغراض المختلفة، وضمان جودة نظم الخلايا المستخدمة في هذه المشروعات .

تضمنت الورشة مناقشة محاور عدة منها دراسة الجدوى الاقتصادية لمنظومات الطاقة الشمسية مقترح بحث اصل طريقة تبريد الالواح لمحطات الطاقة الشمسية وكيفية يمكن تطبيقه في المؤسسات الحكومية فضلا عن دراسة الجدوى في اميركا عن التحسن في استخدام هذه المنظومات .

تناولت الورشة الى التعرف على كيفية يتم تنصيب منظومات الطاقة الشمسية ، الدراسة الاقتصادية لمنظومات On grid وhybrid وايجاد أدوات تمويل ابتكارية لتشجيع الاستثمار وتنفيذ هذه المشروعات وفي سبيل تحقيق ذلك يتطلب الأمر استصدار تشريع يعظم من دور أنظمة الطاقة الشمسية في العراق عن الشبكة الوطنية للكهرباء، ويفتح مزيد من المجالات للطاقة المتجددة.

وفى نهاية الورشة أعرب الدكتور كريم حسن علوان عميد المعهد ، عن أمله أن تسهم المشاركة الفعالة في الورشة زيادة فرص نشر استخدامات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، لتلبية احتياجات سوق العمل وتسهم في نشر تطبيقات الطاقة المتجددة نحو آفاق أرحب واستخدامات أكثر تنوعاً في جامعتنا العزيزة وبقية المؤسسات بغيه وصولها الى المواطن .

وقد حاضر في الورشة كل من د. حسن احمد ابراهيم عضو مركز ابحاث الطاقة / جامعة ليدز البريطانية ، الدكتور حيدر احمد ابراهيم مدير المبيعات في العراق ، م.م مرتضى جاسم حسن مدير فرع بغداد .